ايفون 14 هل هو خدعة الموسم ام جهاز يستحق الشراء ؟!

 


 احباط !

موجة من الاحباط وعدم الارتياح سادت علي مستخدمي الايفون فور صدور ايفون 14 الذي تم الكشف عنه من قبل شركة أبل في مقرها بولاية كاليفورنيا يوم الاربعاء 7 سبتمبر 2022 ، في نفس التوقيت تم الإعلان عن ثلاث اصدارات أخري جديدة من سلسلة هواتف آيفون بداية من (iPhone 14، iPhone 14 Pro، iPhone 14 plus)

 

هاتف قديم باسم جديد

ويمكن القول إن هذا الحدث الذي تابعه ملايين الأشخاص حول العالم أحدث "صدمة" بين أوساط عدد كبير من المتابعين، الذين رأوا أن "صانعة الآيفون" قامت بتقديم هاتف قديم ولكن بشكل جديد، وهو ما ظهر جليا من خلال تعليقات المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

 فإن هاتف آيفون 14 بلس تحديدا، يجسد نسخة مموهة تجمع بين "معدات" آيفون 13 وآيفون 13 برو ماكس، وذلك من ناحية المعالج A15 Bionic القديم وحجم الشاشة والكاميرات، لتتمكن آبل بهذه الخطوة من بيع "هاتف بمعدات قديمة" بسعر هاتف جديد، دون اضطرارها لإدخال أي تعديل حتى على التصميم.

 

 

 

أن هواتف آيفون اعتبرت في السابق مرادفا لكلمة "ابتكار"، و أن سلسلة آيفون 14 تؤكد فقدان آبل لهذا العنصر، إذ من غير المقبول أن لا يتم تغيير التصميم أو الشكل الأساسي لآيفون منذ ما يقارب الـ4 سنوات.

ووفقا للقارح، فإن ما يميز آبل هو براعتها التسويقية، وهذا ما تم تطبيقه عند الإعلان أن "واجهة" آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس باتت "كلها شاشة"، وتخلت عن "النوتش التقليدي" لصالح الـ Dynamic Island أو الجزيرة التفاعلية.

وعند التدقيق بهذا
التغيير يتبين أن الـ Dynamic Island عبارة عن "نوتش" ظاهر مدمج بالشاشة يتغير تصميمه مع الإشعارات والمكالمات، حيث لم تنجح آبل بدمج الكاميرا والمستشعرات الأمامية بطريقة مخفية بالشاشة ما جعلها تُخضع هاتفها لعملية "مكياج" جميل يخفي وراءه فشلها بعدم قدرتها على التخلص من النوتش وفي الوقت نفسه يتم التسويق له على أنه إنجاز جديد.

الميزة الأبرز في 4 دول فقط

إنه منذ لحظة توزيع آبل لدعوات حفل إطلاق سلسلة أيفون 14، حرصت الشركة على إعطاء حدثها طابع "الفضاء" في دلالة واضحة على أن هواتفها ستأتي بميزة "الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية في الحالات الطارئة" وهو ما تأكدت صحته في الحفل السنوي.

ولكن الصدمة كانت مع إعلان أن هذه الميزة ستعمل في 4 دول فقط هي الولايات المتحدة وكندا وجزر العذراء وبورتوريكو، مما يعني أن أغلب شعوب العالم لن تستفيد منها.

وبحسب حيمور، فإن سلسلة آيفون 14 تقدم ميزة "اكتشاف الاصطدام" حيث ستقوم الهواتف وفي حال تعرضك لحادث سير بطلب المساعدة عند عجزك عن ذلك.

وأشار إلى أنه من الناحية الأخلاقية يمكن وصف هذه الميزة "بالنبيلة" ولكن من الناحية الاستهلاكية، فإن آبل قامت بطرح ميزة لا يمكن استخدامها إلا عند التعرض لحادث، في الوقت الذي يبحث فيه المستخدمون عن ميزات تساعدهم في حياتهم اليومية.

 

بعض المواصفات التقنية للايفون 14

  • يتوفر ايفون 14 بنفس تصميم الجيل السابق ايفون 13 تماما، تصميم بحواف مسطحة من الألمونيوم بخمسة ألوان متنوعة تشمل الأحمر والأبيض والأسود والبنفسجي والأزرق. 
  • يعمل ايفون 14 بنفس معالج ايفون 13 للعام الماضي A15 Bionic. 
  • يحمل iPhone 14 شاشة قياسها 6.1 بوصة مغطاة بطبقة Ceramic Shield للحماية. 
  • دعم مقاومة الماء والغبار بمعدل IP68. 
  • يدعم ايفون 14 للمرة الأولى الإتصال بالطواريء عبر الأقمار الصناعية، الميزة تتوفر في نوفمبر 2022 للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا فقط. 
  • كما يدعم iPhone 14 أيضا الاكتشاف التلقائي لحوادث السيارات والإتصال تلقائيا بالطواريء. 
  • توفر بطارية ايفون 14 للمستخدم ما يصل إلى 20 ساعة من الاستخدام قبل الحاجة لإعادة الشحن حسب آبل، مع دعم الشحن اللاسلكي السريع عبر شاحن Magsafe. 
  • يعمل ايفون 14 بنظام iOS 16 الذي يوفر العديد من المميزات الجديدة أبرزها تغييرات كبيرة على شاشة القفل Screen Lock، والتي تتيح من خلال التحديث الجديد iOS 16 للمستخدم تخصيصها تماما.
  • يأتي iPhone 14 بكاميرا رئيسية محسنة بدقة 12 ميجابكسل بمستشعر أكبر وفتحة عدسة أوسع  F1.5، مع دعم ميزة التثبيت البصري OIS.
  • كاميرا أمامية أفضل تدعم ميزة التركيز التلقائي للمرة الأولى، بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.9. 
  • فلاش أكثر سطوعا للكاميرا الخلفية. 
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G.


 رآي شخصي 

اجهزه الايفون بمختلف انواعها لاسيما الحديثه منها هي اجهزة ذات ثبات عالي واداء قوي ..صحيح ان التغيرات بين ايفون 13 وايفون 14 لم تكن تغييرات جذرية انما هي سطحية نوعاً ما ولكن شركة ابل تبدو متمسكة بهذا الشكل الانيق والهوية الثابتة لآجهزتها بالاضافة للضجة الاعلامية والحضور المكثف في التسويق لمنتجاتها يجعلها دايما في مقدمة شركات الهاتف المحمول .. اذا بالتأكيد تجربة اقتناء ايفون 14 ستكون تجربة رائعة لاسيما مع الكاميرات القوية والعتاد الذي يمتلكه هذا الجهاز .


اقرا ايضا : 

 

 

 

Post a Comment

أحدث أقدم